کد مطلب:190191 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:355

ام ابراهیم - ام علی الثقفیة
7- عن زرارة عن ابی جعفر علیه السلام قال: كانت تحته [1] امرأة - من ثقیف -.

و له علیه السلام - منها - ابن یقال له: ابراهیم.

فدخلت علیها مولاة ل ثقیف.

فقالت لها: من زوجك - هذا -؟!

قالت: محمد بن علی.

قالت: ف أن ل ذلك اصحابا- بالكوفة-.

قوم یشتمون السلف [2] و یقولون...

قال: ف خلی سبیلها.

قال: فرأیته - بعد ذلك - قد استبان علیه علیه السلام و تضعضع من جسمه شی ء.

قال: فقلت له: قد استبان علیك فراقها؟!

قال علیه السلام: و قد رأیت ذاك.

قال: قلت: نعم. [3] .

8- عن مالك - بن أعین - [4] قال: دخلت علی ابی جعفر علیه السلام - و علیه ملحفة حمراء (جدیدة) [5] شدیدة الحمرة.



[ صفحه 25]



فتبسمت - حین دخلت -.

فقال علیه السلام: انی [6] اعلم لم ضحكت.

ضحكت من هذا الثوب (الذی هو) [7] علی.

ان الثقفیة أكرهتنی - علیه - و أنا احبها - ف أكرهتنی - [8] علی لبسها.

ثم قال علیه السلام: انا لا نصلی - فی هذا-.

و لا تصلوا فی المشبع المضرج [9] .

قال: ثم دخلت علیه علیه السلام - و قد طلقها-

فقال علیه السلام [10] سمعتها تبرء من علی علیه السلام.

فلم یسعنی أن امسكها- و هی تبرء منه علیه السلام -. [11] .

9- عن أبی الجارود قال: دخلت علی ابی جعفر علیه السلام - هو جالس علی متاع-.

ف جعلت ألمس المتاع بیدی.

فقال علیه السلام: هذا- الذی تلمسه ب یدك - أرمنی.

فقلت له: و ما أنت و الأر منی؟!

فقال علیه السلام: هذا متاع جائت به ام علی - امرأة له -.

فلما كان - من قابل - دخلت علیه. فجعلت ألمس ما تحتی.

فقال علیه السلام: ك أنك ترید أن تنظر ما تحتك؟!

ف قلت: لا. ولكن الاعمی یعبث.



[ صفحه 26]



فقال علیه السلام لی: ان ذلك المتاع كان ل ام علی.

- و كانت تری رأی الخوارج -.

فأدرتها - لیلة - الی الصبح - أن ترجع عن رأیها. و تتولی امیرالمؤمنین علیه السلام.

ف أمتنعت. علی.

فلما اصبحت، طلقتها. [12] .

10- عن عثمان بن عیسی عن رجل عن ابی جعفر علیه السلام انه كانت عنده امرأة تعجبه. و كان لها محبا.

فأصبح یوما- و قد طلقها-.

و اغتم علیه السلام لذلك.

فقال له بعض موالیه: - جعلت فداك - لم طلقتها؟!

فقال علیه السلام: انی ذكرت علیا علیه السلام. ف تنقصته.

ف كرهت أن الصق جمرة من جمر جهنم بجلدی. [13] .

و الجزاء المذكور فی هذا الحدیث الشریف - عبارة عن: ابعادها - ب الطلاق - عن شرف جوار الامام المعصوم علیه السلام. و صیرورتها محرومة بأن تكون من عداد اهل بیته علیه السلام.

و الجزاء الاخر عبارة: عن كون بدنها - لتنقیصها امیرالمؤمنین علیه السلام - جمرة من جمر جهنم - حال كونها فی دار الدنیا- فضلا عن دخولها درك الجحیم فی الاخرة و العقبی - فلا تغفل -.



[ صفحه 27]




[1] اي: كانت تحت نكاح الامام الباقر عليه السلام امرأة من بني ثقيف.

[2] أي: يلعنون الاول و الثاني و الثالت - عليهم اللعنة - و يقولون بكفرهم.

و يذكرون ايضا ما جري علي ايدي هؤلاء الطواغيت الثلاثة - عليهم اللعنة - من الظلم و الجور و العدوان قبال اهل البيت - صلوات الله تعالي عليهم-.

[3] الكافي: ج 5 ص 351.

[4] ما بين النجمتين لم يذكر في مكارم الاخلاق.

[5] ما بين القوسين لم يذكر في البحار و مكارم الاخلاق.

[6] في الكافي و البحار: كأني.

[7] ما بين القوسين لم يذكر في مكارم الاخلاق.

[8] ما بين النجمتين لم يذكر في مكارم الاخلاق.

[9] المشبع: الذي اشبع من اللون.

و ضرج الثوب: صبغه بالحمرة (من بيان العلامة المجلسي - قدس الله تبارك و تعالي روحه القدوسي - في البحار).

[10] في البحار: و قال عليه السلام.

[11] الكافي: ج 6 ص 447 و مكارم الاخلاق: ج 1 ص 243 و في بحارالانوار: ج 46 ص 292 و 293 نقله عن الكافي.

[12] الكافي: ج 6 ص 477.

[13] الكافي: ج 6 ص 55.